أورام الغدة الدرقية السرطانية

admin 07/11/2012 Comments Off on أورام الغدة الدرقية السرطانية

الغدة الدرقية وعملها

 

تقع الغدة الدرقية في وسط قاعدة العنق تحت تفاحة آدم مباشرة، شكلها يشبه شكل الفراشة كل جناح يمثل جزءاً ممتداً نحو اليمين واليسار فوق القصبة الهوائية.

 

يتمثل عمل الغدة الدرقية في عمل وخزن هرمونات الغدة الدرقية ومن ثم ضخ هذه الهرمونات إلى الدم، وتُرف هرمونات الغدة الدرقية بأسماء مثل ت3 و ت4 وهي مهمة في عمل عدة أعضاء في الجسم مثل معدل ضربات القلب ومعدل الدهون في الدم ووزن الجسم وقوة العضلات ومخزون الجسم من النشاط والطاقة والذاكرة وعدة أمور أخرى، وإذا قل مستوى إفراز هرمونات الغدة الدرقية في الجسم فإن علامات من الضعف والوهن الجسماني تظهر على الشخص وهذا ما يسمى بخمول الغدة الدرقية، وعلى العكس تماماً من الممكن أن يفرز الجسم هرمون الغدة الدرقية بكميات زائدة أو ما يسمى نشاط الغدة الدرقية المفرط.


ما بين خمول الغدة الدرقية والنشاط المفرط لها تقوم الغدة النخامية الموجودة في الدماغ بالسيطرة على إفراز هرمونات الغدة الدرقية وإحداث حالة من التوازن بحيث تقوم الغدة النخامية وأجزاء أخرى في الدماغ تعرف بـِ هيبوثالاماس بالتحكم بكمية ت3 و ت4 في الجسم.

 

إذا نقص هرمون الغدة الدرقية في الجسم فإن الغدة النخامية في الدماغ تحس بذلك وتطلق هرمون يسمى الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH) والذي يقوم بتحفيز الغدة الدرقية على إفراز هرمون الغدة الدرقية.


وفي نفس الوقت تقوم الغدة النخامية بتمييز وجود مستوى طبيعي من هرمونات الغدة الدرقية في الجسم فتقوم بتقليل إفراز الهرمون المحفز للغدة الدرقية وتخزين الزائد من الهرمون.

 

وبشكل عام فإن الهرمون المحفز للغدة الدرقية وهرمون الغدة الدرقية يلعبان دوراً مهماً في تنظيم عمل الجسم للمحافظة على طاقة الجسم والشعور بصحة جيدة.

 

سرطان الغدة الدرقية

 

هو عبارة عن نمو سرطاني داخل الغدة الدرقية وهو غير شائع, فعلى سبيل المثال هناك 1 من بين 25000 حالة تسجل في دول الإتحاد الأوروبي مصابة بذا النوع من السرطان وغالبيتها من النساء. هناك عدة أنواع يظهر بها هذا النوع من السرطان مثل (Papillary) و (Follicular) وعدة أنواع أخرى.

 

تنقسم الأورام فى الغدة الدرقية الى

  1. اورام شبيهة وتتكون من خلايا سرطانية تشبه الخلايا الدرقية الاصلية (وهى الاكثر شيوعا والافضل فى نتائجها)
  2. اورام غير شبيهة وهى تتكون من خلايا سرطانية مسخية لا تشبه الخلايا الدرقية الاصلية

 

الاورام السرطانية الشبيهة – Differentiated Thyroid Carcinoma-DTC  وتنقسم الى

         النوع الحُليمى Papillary Carcinoma 60-80%

         النوع الجُريى 15-30 % Follicular Carcinoma

 

الاورام غير الشبيهة وهى اشد خطورة وتنقسم الى

        النوع الميلانى (او النخاعى او اللبى) 2-10% Medullary Carcinoma

        النوع المسخى 1-10% Anaplasticالنوع الليمفوما ويحدث فى 2-4% من الحالات

 

طرق أكتشاف مرض سرطان الغدة الدرقية

 

غالباً ما يكتشف المريض ذلك بنفسه، فربما يشعر المريض بنمو كتلة بحجم صغير في العنق ولحسن الحظ معظم الوقت أغلب هذه الكتل تكون سليمة.

 

سيقوم الطبيب بإجراء فحص يدوي يقوم فيه بتحسس وجود أي كتلة في العنق، وفي حال اكتشاف هذه الكتلة فإن الطبيب سيوجه أسئلة لك عن أي أعراض تشعر بها وزيادة على ذلك سيطلب إجراء بعض الفحوصات تشمل:

 

فحص مستوى هرمونات الغدة الدرقية في الدم، (TSH)، كما يمكن القيام بإختبارات أخرى مثل إختبار الدم لتعيين مستويات الكالسيتونين في الدم .صور أشعة للغدة الدرقية (إختبار الموجات الفوق صوتية) يتم في هذا الإختبار تعيين صورة الغدة الدرقية، ويتم القيام بهذا الإختبار لمعرفة ما إذا كان الورم صلب أو سائل، والورم ليس إشارة دائمة للسرطان، فالعقيدات السرطانية قد تكون سرطانية أو غير سرطانية.الفحص النووي للغدة الدرقية، يُستخدم هذا الإختبار لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل أو لا.


في هذا الإختبار أنت تبتلع كمية صغيرة من المواد المشعة، وتستوعب خلايا الغدة تلك المواد المشعة، وأكثر العقد التي تستوعب المواد المشعة هي عقيدة تسمى بال"عقيدة الساخنة"، والعقيدات الساخنة تلك من المعروف انها غير مسرطنة، أما العقيدات الباردة فهي تستوعب كميات أقل من المواد المشعة و تلك العقيدات قد تكون مسرطنة أو غير مسرطنة.أخذ عينة (الخزعة) من الغدة أو الكتلة التي تم اكتشافها وفحصها في المختبر، ويتم أخذ هذه العينة باستخدام تخدير موضعي وإدخال إبرة صغيرة إلى الغدة وسحب عينة تم تُرسل هذه العينة إلى مختبر الأنسجة لمعرفة نوع الخلايا المرضية.

 

ما هي أعراض فرط إفراز الغدة الدرقية؟

 

  •  تسارع في ضربات القلب.
  •  ارق ليلي و صعوبة النوم.
  •  عدم مقدرة على التأقلم مع الطقس الحار.
  •  نقص الوزن.
  •  شعور بالتعب.
  •  قلق.
  •  عدم انتظام أو وجود طمث خفيف (الدورة الشهرية).

 

ماذا لو كانت نتيجة العينة أنك مصاب بالسرطان؟

اطمئن للأسباب التالية:

نمو هذا الورم هو نمو بطيء.إذا بدأ العلاج فإن الاستجابة بإذن الله كبيرة في كثير من الحالات وذلك لإمكانية استئصال الورم جراحياً عن طريق إزالة جزء من الغدة أو استئصال كامل للغدة.إن إجراء الجراحة هو الخطوة الأولى في العلاج ولكن هناك متابعة للعلاج بإعطاء اليود المشع وذلك لقتل أي خلايا خبيثة صغيرة بقيت بعد الجراحة

 

العلاج

 

في الوقت الذي يتم فيه استئصال كامل أو جزئي للغدة الدرقية فإن الطبيب سيصف لك هرمون الغدة الدرقية (ثيروكسين)، حيث سيعوض هذا الدواء النقص الحاصل في إفراز الهرمون جراء استئصال الغدة الدرقية، ومن الأهمية أن نذكر هنا أن الغدة النخامية ستستمر بإفراز الهرمون المحفز للغدة الدرقية بعد الجراحة ووجود هذا الهرمون بكمية عالية يساعد على نمو الورم الخبيث، لذا من الضروري أخذ هذا الهرمون للتعويض عن النقص وتقليل مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية.

 

الخطة العلاجية تتضمن المراحل التالية:

الاستئصال الجراحي العلاج باليود المشعالعلاج المثبط لنشاط الغدة الدرقيةالمتابعة المستمرة

استخدام الهرمون المنشط للغدة الدرقية لإجراء الفحص الشعاعي باليود:

 

إن إجراء الفحص المقطعي الكامل للجسم باستخدام اليود المشع 131 يلزمه إيقاف أخذ هرمون ت4 لمدة 4 – 5 أسابيع والذي قد يؤدي إلى أعراض شديدة لا يقدر المريض على تحملها ولذلك قد يلجأ الطبيب لوصف هذا الهرمون للتقليل من الأعراض الجانبية لإيقاف تناول ت4.

إن هذا الهرمون يُعطى عن طريق حقنه في العضل وله القليل من الآثار الجانبية مثل الغثيان والاستفراغ وصداع وحكة مكان الحقن.

 

وهناك 4 أسباب تجعل طبيبك يختار لك هذا النوع من العلاج وهي:

 

  1. عدم مقدرتك على تحمّل إيقاف تناول ت4.

  2. إذا ثبت أن إفراز الجسم من الهرمون المحفّز لهرمون الغدة الدرقيةّ قليل.

  3. إذا كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى.

  4. أثناء الكشف الدوري حين يطلب الطبيب فحص مستوى (ت ج) في الدم والذي قد يعطي مؤشراً على عودة الورم إلى الجسم، فإن دقّة هذا الفحص تزداد عند استخدام هذا الهرمون.

 

أسئلة و أجوبة

 

ما هي أعراض نقص هرمون الغدة الدرقية؟

  •  إحباط.
  •  النسيان.
  •  جفاف في الجلد والشعر.
  •  انتفاخ الوجه.
  •  عدم المقدرة على تحمل الطقس البارد.
  •  زيادة الوزن.
  •  إمساك.
  •  ضعف عام.
  •  قلة في التركيز.
  •  غزارة في الطمث عند النساء.

 

هل إمكانية الشفاء عالية بعد العلاج؟

بعد أخذ العلاج المتمثل في إزالة الورم جراحياً متبوعاً بالعلاج الإشعاعي فإن نسبة الشفاء بإذن الله مرتفعة بنسبة تزيد على 80%، وعلى أي حال فإنه من الضروري إجراء الكشف الدوري بانتظام لاكتشاف أي وجود للمرض.

 

ما هو التغيُر المتوقع في حياتي بعد استئصال الغدة جراحياً؟

التغير الوحيد هو أنك ستحتاج لأخذ الهرمون المعوَض لهرمون الغدة الدرقية ت3 و ت4 لمدى الحياة، حيث أن الجسم لا يُفرز هذه الهرمونات بعد استئصال الغدة الرقية.

 

 

 

المصادر

 

http://appserv.kfshrc.edu.sa/default/health/disease/12

 

http://thyroid.tabebak.com/thyroid_cancer.htm

Comments are closed.