أيام زمان أحلى

hyaghi 26/10/2015 Comments Off on أيام زمان أحلى
أيام زمان أحلى

والله أيام زمان أحلى من أيامنا هذه

(منقول من الإنترنت بلا مرجع)

يا سلام لما يعطيك الأستاذ طباشير ويقول لك وصّلها للأستاذ في الفصل الثاني.  بتدخل إنت الفصل أمام الطلبة وبتحس نفسك مبعوث الأمم المتحدة…

مين هذا الجيل؟

إحنا جيل البساطة، جيل آخر الخمسينات وأوائل الستينات.  نحن الطيبون…

نحن الجيل الذي مشي إلى المدرسة ذهاباً وإياباً طول السنة الدراسة، في المطر والثلج والوحل قاطعين 10 كيلومتر رايح ومثلها راجع.

جيل إختبار المنهج كامل من الجلدة إلي الجلدة، لا ملازم ولا مُدرّس خصوصي.

جيل “أُكتب القطعة ١٠مرات” وحل المسائل على اللوح أمام الطلاب.  جيل إمسح دفترك ميشان ترجع تكتب على الورق (إعادة تدوير وتوفير).

جيل المجلات الحائطية والنشاط الإذاعي والمسرحي والرياضي والمسابقات الثقافية.

نحن جيل لم ينهار نفسياً من عصا المعلم… ولم يتأزم عاطفياً من ظروف العائلة… ولم تتعلق قلوبنا بغير أمهاتنا… ولم نبك خلف المربيات عند السفر.

نحن جيل لم ندخل مدارسنا بهواتف نقالة، ولم نشكو من كثافة المناهج الدراسية، ولا حجم الحقائب المدرسية، ولا كثرة الواجبات المنزلية.

نحن جيل أمهاتنا أمية لم تقرأ ولم تكتب وأباؤنا منهكون في العمل في مدن أو بلاد بعيدة لا نراهم إلا في العطلة الصيفية أسبوعين أو ثلاثة.  أمهاتنا أرجل من رجال لا ميكب ولا أرجيلة ولا صُبحية ولا مطاعم ولا مولات ولا سوّاقين ولا شغّالات.

نحن جيل كنا نلعب بكورة من جرابات قديمة وعصى وحجر والقول من علب تنك قديمة، ما في لا يوتوب ولا بلايستيشن ولا آيبود ولا آيباد (كان في إرهاق جسدي مش أكل ومرعى وقلة صنعة).

نحن جيل كنا ننام عند انطفاء الكهرباء.  كنا نتحدث كثيراً، ونتسامر كثيراً، ونضحك كثيراً، وننظر إلى السماء بفرح، ونعُد النجوم حتى نغفو.

نحن جيل كان للوالدين في داخلنا هيبة، وللمعلم هيبة،  ولكبر السن هيبة. وكنا نحترم سابع جار.. ونتقاسم مع الصديق اللقمة والأسرار.

أحِن إلى أيام زمان ويا ليت الزمان يعود.

kids-1

kids-2

Comments are closed.