إصلاح الديموقراطية

hyaghi 13/09/2014 Comments Off on إصلاح الديموقراطية

إصلاح الديموقراطية 

(منقولة عن مقالة تفصيلية باللغة الإنجليزية بقلم الدكتور نايف الروضان)

http://www.theglobalist.com/reforming-democracy-and-the-future-of-history

      للأسف بعد أربعين سنة من إنتشار الديموقراطية في معظم أرجاء العالم، فشلت الديموقراطية بتنفيذ وعودها وتحقيق أطماح الشعوب التي إحتضنتها كبديل لأنظمة فاشية قمعية.  وأصبحت بلاد الديموقراطية عدوا لمبادء الديموقراطية، بل في الحقيقة أصبحت الآن البلاد الأم للديموقراطية تطبق قوانين بعيدة ومنافية للديموقراطية.

       في الأصل، الديموقراطية تضمن للشعب الحرية السياسية، حرية التفكير، حرية التعبير، حرية العبادة، عدالة ومساواة إجتماعية، وتوفر منصة للشعب للمشاركة في إدارة البلاد عبر قناوات مثل الإنتخابات النزيهة وممثلين عن فئات المجتمع.

        أما الآن، فتجد مثلا في أمريكا وبريطانيا قد إزداد الفقر وإزداد عدد الأشخاص البلا مأوى، وإنعدمت فرص العمل، وتفشى التمييز العنصري، وإزداد إنتهاك الحقوق المدنية، وغابت الحرية الفكرية والسياسية.

        إستغلت الدول العظمى التي تدعي الديموقراطية مركزها وحقها في النقد والإعتراض عند التصويت في إجتماعات الأمم المتحدة لإطهاد الدول الضعيفة وقرصنة إقتصادها والعبث بإستقرارها السياسي. 

         وإزداد الأمر سوءا إذ تفشى الفساد في عُقر دارها لتلك الدول العظمى الديموقراطية.  في أمريكا، مثلا، أقرت المحكمة العليا بإلغاء سقف التبرعات لدعم الحملات الإنتخابية؛ وبذلك أصبح بإمكان الغني أن ينتخب الرئيس أو أن يقر بطريقة غير مباشرة قوانين تناسبه دون الإكتراث بآراء أو مصالح عامة الشعب.  وهذا بحد ذاته منافي تماما لأحد أهم مبادء الديموقراطية.

         وأيضا صدرت قوانين تسمح لجهات حكومية بالتصنت والتجسس بالسر على مواطنيها وجمع معلومات شخصية يمكن إستخدامها ضد أصحابها وكل ذلك تحت ذريعة “مكافحة الإرهاب”.

         وكي تستمر وتزدهر الديموقراطية عالمياً، يتوجب إحداث تغيير جذري للنمط الديموقراطي المعمول به حاليا والتركيز على الأسس التي تضمن إستمرارية الديموقراطية بحليتها الإيجابية النبيلة:

  1. مشاركة المجتمع في صنع القرار
  2. الشمولية
  3. الحد من تأثير المال في السياسة
  4. الفصل بين القوى المتعددة
  5. شرعية الحكومات
  6. الشفافية والمحاسبة
  7. تحكيم القانون
  8. وسائل إعلام حرة، مستقلة، ومسئولة

democracy-12

economic-pirates-3

http://www.theglobalist.com/reforming-democracy-and-the-future-of-history

Comments are closed.