الأرقيلة: سـرطان المجتمع

admin 27/05/2013 Comments Off on الأرقيلة: سـرطان المجتمع

الأرقيلة، النرجيلة، الشيشة، الهابلي بابلي: سـرطان المجتمع

حافظوا على صحة أجسامكم فهي أمانة ستُحاسبون عليها

 

        للأسف شعوبنا متخلفة ولذلك العادات السيئة تنتشر بسرعة البرق لديها.   التدخين منتشر وبكل أنواعه زبين الأولاد والبنات والرجال والنساء وكأنه ذِكر الله أو صدقة أو إماطة أذى عن الطريق.  يتسابق الناس على فعل الشر حتى لو كانوا على يقين بخطره المؤكّد.

        في دراسة شارك فيها الدكتور لؤي الشامي عن إنتشار العادة السيئة (تدخين الأرقيلة) بين طلاب الجامعات وتم نشر النتائج في مقالة باللغة الإنجليزية  http://www.harmreductionjournal.com/content/7/1/10

Argheela-2

        أظهرت الدراسة للأسف أن 42% من الطلبة الذكور و14% من الإناث المشاركين في الإستبيان يدخنوا الأرجيلة والسغائر معاًوللأسف 13% يدخنوا الأرجيلة بشكل يومي وكأنها فرض صلاة (والعياذ بالله).    هذه عينة من مستقبل الأمة النائمة.

argeelah 6

            وقد نشر العديد من الباحثين وأكدت دراسات أبحاثهم أن مضار الأرجيلة لا تقل عن تدخين السجائر بل أكثر ضرراً وأنهم يستنشقون أكسيد الكربون والنيكوتين مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب وإدمان النيكوتين.

        وأظهرت دراسة علمية حديثة أنه بالإضافة الى المواد المشعة والنووية الموجودة في تبغ الأرجيلة، فإن السجائر والتبغ يحتويان على مواد كيميائية خطرة أخرى وتلك المواد مجتمعة تؤدي الى تراكم إشعاع ألفا في رئة الإنسان والتي تأتي نتيجة لتنفسه دخان التبغ.

        ودراسة أخرى في بريطانيا أظهرت إنتشار هذه الظاهرة السيئة والخطيرة وأكدت ضرر الأرجيلة على صحة مدخنيها وللأسف يروج للأرجيلة في بريطانيا أصحاب الملاهي الليلة غير مكترثين بصحة رواد أماكنهم وصغر عمرهم.

http://blogs.independent.co.uk/2012/03/15/is-shisha-as-harmful-as-cigarettes

 

argeela-6

          كما أن مدخني الأرجيلة يبتلعون ما يقارب الليتر الكامل من الدخان مع كل "نفس"، مقابل 500 ميلليتر للسيجارة الواحدة، إلى جانب أن فترة تدخين النرجيلة يمكن أن تصل إلى نصف ساعة.

          ودراسات عالمية عديدة أثبتت أن رأس الأرجيلة الواحد من المعسل  يعادل من 15 إلى 19 سيجارة، يأخذها المدخن خلال نصف ساعة، أما التنباك فيوازي ما يصل إلى 45 سيجارة.

             ومشكلة المعسل هي الإضافات التي يحتويها والمواد السامة التي يتضمنها، لأن المعسل هو بقايا فواكه معفنة يضاف إليها منكهات مثل مادة الغليسيرين السامة، التي تؤدي إلى إتلاف خلايا الرئة والدماغ أيضاً.

argeela-13

           فلتعلموا أنه يوجد 4000 مادة سامة ومؤذية للجسم موجودة في الدخان.  علماً أن جميع البشر توجد لديهم خلايا نائمة، سواء كانت خلايا سرطانية أو مؤذية للجسم.  وإشعاعات الأرجيلة تؤدي إلى حث هذه الخلايا، ما يؤدي إلى تطوير هذه السرطانات في فترة أقل. فإذا كانت هذه الإشعاعات الموجودة في الدخان تسبب بالسرطان خلال 15 إلى 20 سنة، فالإشعاعات في الأرجيلة تؤدي إلى السرطان خلال 8 إلى 10 سنوات.

enlarged_heart

           وفي الأردن مثلاً، أكدت وزارة الصحة الأردنية الإرتفاع الخطير في أعداد الشباب ذكوراً وإناثاً الذين يدخنون الأرجيلة حيث وصلت نسبة المدخنين للأرجيلة، الذين تبلغ أعمارهم بين 15 و26 الى 60% من أعداد المدخنين في الأردن. كما أصدرت منظمة الصحة العالمية عام 2005 تحذيراً يشير الى مخاطر هذا النوع من التدخين على صحة الأفراد.

smoking-kills-1

الحل سهل:   تقوى الله.   حافظوا على صحة أجسامكم فهي أمانة ستُحاسبون عليها.   حافظوا على مالكم إذ ستُسألون كيف صُرِفَت.   أذكروا الله كثيراً ليذهب الشيطان عنكم.

الأرقيلة، النرجيلة، الشيشة، الهابلي بابلي: سـرطان المجتمع

حافظوا على صحة أجسامكم فهي أمانة ستُحاسبون عليها

argeela-17

 

argeela-10

             

Comments are closed.