العَملُ في شركاتٍ ناشئة

admin 26/05/2016 Comments Off on العَملُ في شركاتٍ ناشئة
العَملُ في شركاتٍ ناشئة

لا شك أن الإنضمام إلى شركة كُبرى يُعلّم دروساً قيمة في مجالات عدة، لكنها لن تُعلّم الشخص درساً جوهرياً ألا وهو: “الفشل هو نجاح إذا تعلّم الشخص منه.”  تقبّل الفشل وإنطلق بدَفعة قوية مُحصّناً بدروس من التجربة السابقة.

الإنضمام إلى شركة ناشئة يُعلّمك كل ما تحتاج لإدراة شركة (وحياتك) في فترة وجيزة بحكم أنك أنت وشركتك هذه الناشئة لا تملكون متعة التأني والتأجيل والإجتماعات العديدة وبيوقراطية السلم الوظيفي. تقوم أنت بلا خيار بعدة وظائف: مالية وتسويق وتخطيط وتوظيف وتفاوض وشراء وبيع و إقناع للمستثمرين و تعامُل مع مورّدين و ربما تعمل مع محامين وصحفيين وغيرهم.

الأستاذ الفاضل فادي غندور (المؤسس ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي السابق لشركة أرمكس، والرئيس التنفيذي في “ومضة كابيتال”) تحدث عن تجربته في إنشاء شركة أرمكس حين كان شاباً يافعاً حديث التخرّج من الجامعة، وعن فوائد الإنضمام في العمل إلى شركة ناشئة عندما تكون في بداية مشوار حياتك العملية (https://sa.aliqtisadi.com).

وقد مررت أنا بتجربة مع أبنائي (دون سن الخامسة عشر) عندما بدأت رحلتهم في عالم ريادة الأعمال. تجربة تُضاهي التعليم المدرسي بأسره وربما الجامعي. تعلّموا ما يدرسه طلاب إدارة الأعمال في الجامعة في سنتهم الرابعة، ونضجوا وتعرّفوا على كبار روّاد الأعمال في المنطقة وألقوا المحاضرات وشاركوا في المؤتمرات وعرضوا مشاريعهم للتمويل ودافعوا بقوة وإقناع. تعلّموا الصبر وتقبّل الإنتقاد وتقبّل الرفض. تعلموا المثابرة وعشق التمّيز. تعلمّوا فن التسويق وأتقنوه. وحضّروا الميزانيات وقيّدوا المصاريف. تعلّموا القيادة (قيادة الذات وقيادة أعضاء فريق العمل). كل ذلك خلال سنتين من رحلتهم خلالها أسسوا شركتين الأولى فشلت والثانية نأمل أن تصبح مثل مكتوب و سوق (www.aidmaid.net). علماً أنهم أيضاً أسسوا نادياً لريادة الأعمال في مدرستهم حيث يجتمعون كل يوم أربعاء ويُشركوا زملاءهم بما تعلموه (www.ChillaxIcan.org).

تلك فرصة ذهبية. ينبغي على الأهالي وعلى المدارس أن تُشجّع ريادة الأعمل (أو الإنضمام لشركة ناشئة) لفوائدها على الأفراد وعلى المجتمع. بريادة الأعمال منذ الصغر نُنتج مجتمعاً مُبتكراً منتجاً لا يعرف حدوداً لأحلامه.

وهذه أمثلة سريعة عن شركات إقليمية ناشئة ونجحت خلال فترة وجيزة:

http://www.wamda.com/memakersge/2016/05/exploring-frontiers-arabic-natural-language-processing

و

http://www.forbes.com/pictures/emjl45fhji/10-middle-eastern-startups-you-need-to-know

و

http://www.forbesmiddleeast.com/en/lists/read/2015/the-most-promising-uae-based-startups/listid/258

Comments are closed.