الفيروسات البنكية الحديثة

hyaghi 05/02/2014 Comments Off on الفيروسات البنكية الحديثة

الصراعُ بين الشرِّ والخيرِ لا يتوقفُ أبداً،  بل يزدادُ حِدّةً مع تطورِ العالمِ والبُعدُ عن التحلي بالأخلاق الحسنةِ ومَخافةِ الله.

في زمننا هذا، أصبحَ مُعظمُ أصحابِ الحساباتِ البنكيةِ يتعاملون مع حساباتهم إلكترونياً عبر الإنترنت أو الجوال الذكي.  ولهذا أصبحنا نقرأُ المزيدَ من الأخبارِ عن فيروساتٍ حديثةٍ مُصمّمةٍ لأجهزةِ الجوالِ وأجهزةِ الصرّاف الآلي ATM وأجهزةِ نقاطِ البيعPOS .

لقد تمكّنَت شركة أمن المعلومات الروسية "كاسبيرسكي" من إكتشاف برنامجاً ضاراً تم العثورُ عليه في منطقة الشرق الأوسط، وقد أُطلق عليه اسم جاس Gauss. هذا البرنامج (مِثلُ سابقِهِ برنامج فليم Flame)، هو عبارةٌ عن "لصٍ مُتخصصٍ بالمعلومات البنكية ".  هدفُ هذا البرنامج هو سرقةُ معلوماتٍ خاصةٍ بالحسابات البنكية من الأجهزة المُخترَقة، سواءٌ بِسَرقةِ الكوكيزcookies  الخاصة بالمتصفح أو بكلمات المرور والسر.

وحسَبَ إحصائياتٍ قامت بها شركةُ كاسبرسكي، وجَدَت أنّ عددَ الاجهزةِ المُخترقَةِ تُقدّرُ بعشراتِ الآلافِ، وأغلبُها مُتمركزٌ في دول الخليج العربي.

كما أعلنت الشركةُ أن طريقةَ انتشارِ هذا الفيروسِ غيرُ معروفةٍ حتى الآن،  كما أن هذا الفيروسُ  يختلفُ في أسلوبِ إنتشارِه عن الفيروسات الأخرى إذ يَتِمُ تحتَ المراقبةِ مما يدُلُ على طابعِ السرية والتسلل في الهجمات.

 وقد أوضحت شركتُ كاسبرسكي في بيانها أن فيروسَ جوس هو الآنَ في فترةِ راحةٍ وينتظرُ تفعيلَ خوادِمه من طرف الجهات المسئولةِ عن إطلاقه. 

وهناك أيضاً فيروساتٌ أُخرى خطيرةٌ مثلُ فيروس زيوسبانكر zeus banker  و زيوسبوتنت zeus botnet.  هذه الفيروسات ُأيضاً تسرق معلومات البطاقات الإئتمانية والأرقام السرية الخاصة بها.  علماً أنه من الممكن طباعةُ كروتٍ بالمعلومات المسروقة لإستخدامها في أجهزة الصراف الآلي و محلات التسوق المحلية POS .  و بعض هؤلاء اللصوص يبيعون المعلوماتِ المسرقةِ في السوق السوداء في الإنترنت بأسعارٍ زاهدة وتوجد في تلك المتجِرِ بطاقاتٌ بسعرِ 25 دولار فقط. 

وما علينا إلآ الوقايةُ من تلك الحملاتِ بزيادة الوعي وإتخاذِ الحَظَرِ وتحديثِ نظامَ التشغيلِ في الجهازِ وتحديثِ المُتصَفّحِ وتحديثِ برامجَ الحماية.   وكذالك عليكم التأكدُ من عنوانِ الموقعِ البنكي وهل هو فعلاً العُنوانُ الأصليُ أم أنه شبيه.  وإحرصوا من تنزيل أيَّ برنامجَ من الإنترنت إلآ من الموقع الأصلي للبرنامج وعدمُ إستخدامِ البرامجَ المُقرصنةِ التي يَستفيدُ أصحابُها من توزيعها مجاناً بغرضِ دمجِها معَ فيروساتٍ لإختراقَ الأجهزةِ وسرقة المعلومات.

viruses-1

viruses-2

Comments are closed.