تقنية البلوكشين

hyaghi 30/08/2018 Comments Off on تقنية البلوكشين
تقنية البلوكشين

ماهي تقنية البلوك تشين؟

يمكننا القول بأن تقنية البلوك تشين هي العنصر الناقص في تقنية الانترنت ألا وهو عنصر الأمان، فإن هذه التقنية تضمن الحقوق و الأصول في شبكه ضخمه حول العالم لا يمكن اختراقها لانها موثقة في كل جهاز من اجهزة هذه الشبكة. و يعتبر الوصول لمعلوماتك الشخصية شبه مستحيل لأن هذه التقنية ترتكز على تشفير الهوية. بذلك فإن العنصر الأساسي التي تقوم عليه هذه التقنية هو الأمان.

ماهي فائدة هذه التقنية؟

بالطبع تحفظ لك هذه التقنية سرية معلوماتك أولا و تختصر وقتك و جهدك ثانياً. ذلك لأن احد عناصر هذه التقنية هو اللامركزيه، حيث يمكنك الاتصال مباشرة مع الطرف الاخر دون الحاجة للمرور بعدة أطراف. بصورة أوضح، لنفترض أن لديك حوالة بنكية لبنك دولي، الطبيعي أن هذه المعاملة سوف تذهب أولاً للبنك المركزي التابع لدولتك بعد أن تتم الموافقه عليها من البنك، ثم بعد ذلك تمر على البنك المركزي التابع للدولة المراد تحويل المبلغ لها ثم أخيراً لبنك الشخص المعني التحويل له. عملية طويلة اليس كذلك؟ هنا تأتي فائدة البلوك تشين حيث انها تضمن لك أمان التحويل من حسابك الى حساب الشخص الآخر مباشرة دون الحاجة للمرور على أي جهة و بالطبع فإن كل جهة تحتاج للوقت و التكلفه حتى تنجز معاملة تستطيع انجازها تقنية البلوك تشين مجاناً و في نفس الوقت. لك أن تقيس على ذلك العديد من معاملات حياتنا اليوميه مثل تأجير السيارات و المعاملات الصحية و قطاع الشحن وغيرها في إطار ضمان امن المعلومات.

تقنية البلوك تشين، إلى أين؟

من المؤكد أن تقنية البلوك تشين سوف تحدث ثورة معلوماتية على المستوى العالمي تماماً كالثورة التي أحدثتها تقنية الإنترنت. لأنها تحفظ المعلومات وتسهل تبادلها بطريقة آمنه مشفرة غير قابلة للإختراق بالإضافة الى لامركزيتها في هذه الإجراءات. و قد يتم انشاء سوق رقمي ضخم يتيح تبادل الأصول الرقمية دون الخوف من فقدانها أو التزوير فيها مثل الأراضي و الأموال و المعلومات الصحية أو حتى المعلومات الشخصية و البنكية التي تحتاجها في التأجير أو الشراء الالكتروني.

كيف تعمل هذه التقنية؟

لنأخذ أقرب مثال قد يوضح لنا عمل هذه التقنية ألا وهو سكة القطار: فإن السكة الحديدية هي تقنية البلوك تشين والعربات هي الأصول أو المعلومات المراد نقلها. فإن عمل البلوك تشين هنا هو توجيه هذه المعلومات في سكة مؤمنه تضمن وصولها للمحطه و المقصود بها هنا هو الطرف الأخر المراد نقل الأصل أو المعلومة له. بذلك توفر عنصر الأمان الى جانب عنصر المركزية و السرية .

استخدامات هذه التقية:

من الطبيعي أن كثير من الناس لا يعلمون عن هذه التقنية و دورنا هنا هو التعريف عنها و جعل المجتمع أكثر تقبلاً و فهماً لها و توضيح أنه بإمكان أي فرد في العالم استخدام هذه التقنية في المستقبل القريب. حيث أنها قد تستخدم للتصويت الآمن، و مجالات الرعاية الصحية، و مجال الموسيقى و الأفلام، و نقل ملكية الأراضي و غيرها من معاملاتنا اليومية ولك عزيزي القاريء حرية الخيال فيما يخص مجال استخدام تقنية كهذه. أملاً في أن يتم تدريس هذه التقنية و جعلها أحد تخصصات تقنية المعلومات.

في الختام:

تقنية البلوك تشين هي مستقبل الحوسبة في جميع الإستخدامات: المؤسسات التعليمية، المؤسسات المالية، حفظ الملفات، تتبع الأدوية والمواد الثمينة، وحتى في الإنتخابات البلدية وغيرها.  لذلك أنصح الكل بالقراءة عن هذه التقنية سواء للعمل في برمجة تطبيات بلوك تشين أو لإتخاذ قرارات حيال تنفيذ مشاريع تستفيد من هذه التقنية.  وهناك الكم الهائل من المعلومات المجانية في الإنترنت.

Comments are closed.