فوائد الأرقيلة العديدة

hyaghi 07/11/2012 Comments Off on فوائد الأرقيلة العديدة

الأرقيلة: 4000 مادة سامة تسرّع الإصابة بالسرطان

المواد الكيميائية في تبغ النرجيلة والسجائر تخلّف إشعاعات برئة الإنسان

(منقول)

 

اضرار و مخاطر تدخين الحامل على الجنين خلال الشهور الاولى و الأخيرة.  أظهرت دراسة أسترالية أنّ تدخين الحامل، يؤدي إلى تخفيف نسبة الكوليستيرول الجيد في دم الجنين. وكما نعلم، فإن التدخين أثناء الحمل، قد يؤدي إلى الإجهاض، أو الولادة قبل الأوان. هذه الدراسة، تؤكد أنّ الآثار على الجنين قد تكون كارثية، وخصوصاً على قلبه ورئتيه. وأثبتت الدراسة أيضاً أنّ أثر التدخين قد يرافق الأطفال في سنوات متقدّمة من عمرهم، وينعكس حتى على كيفية تشكل خلايا الرئتين والقلب.

 

أكد بحث أمريكي حديث أن مضار النرجيلة لا تقل عن تدخين السجائر من حيث التأثير على صحة المدخن.  ووجد البحث الذي قامت به "جامعة فيرجينيا كومنويلث"، ونشرت في عدد ديسمبر/كانون الأول من "الدورية الأمريكية للطب الوقائي" أن مدخني النرجيلة (الشيشة) يستنشقون أكسيد الكربون والنيكوتين، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب وإدمان النيكوتين.

 

وشملت الدراسة على 31 متطوعاً، تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 50 عاماً،، دخنوا التبغ باستخدام النرجيلة وسيجارة واحدة. بعد كل دورة عن التدخين، وقاس الباحثون مستويات النيكوتين وأول أكسيد الكربون في دم المشاركين ومعدل ضربات القلب، بالإضافة إلى عدد النفخات وحجمها.

 

وفي المتوسط، ارتفعت معدلات أول ثاني أكسيد الكربون بعد تدخين النرجيلة وليس السجائر، كما وجد القائمون على الدراسة ان معدل استنشاق الدخان، كان أكثر بنحو 48 مرة عند تدخين الشيشة مقارنة بالسجائر، علما أنه مع اختلاف شكل التدخين إلا أنهما يؤديا إلى نتيجة واحدة وهي إمداد الجسم بالنيكوتين.

 

وقال كبير الباحثين، بروفيسور توماس أيزنبيرغ، "إن نتائج (هذه الدراسة) مهمة لأنها توفر أدلة ملموسة وعلمية تتناقض الخرافة المتكررة من أن تدخين النرجيلة لا يؤدي لاستنشاق المدخن نفس كمية المواد الكيمائية الضارة كما عند تدخين السجائر."  وتابع: "نأمل أن يستخدم الأطباء والسلطات الصحية هذه النتائج لتنبيه مدخني النرجيلة بأنهم عرضة لذات مخاطر التدخين وتشمل إدمان النيكوتين وأمراض القلب والشرايين."

 

وتأتي الدراسة في أعقاب إعلان عن لقاح أمريكي لمكافحة التدخين في مرحلة الاختبارات ما قبل النهائية وسط تفاؤل بنتائج واعدة للعقار الذي يعمل على تحفيز نظام المناعة الطبيعي لمنع النيكوتين من دخول المخ والإقلاع نهائياً عن التدخين.
ومن المقرر أن تصدر منظمة الصحة العالمية الأربعاء المقبل تقريرها السنوي عن انتشار التبغ في العالم. وسيتم اطلاق التقرير في مدينة اسطنبول التركية.

argeela-17 argeela-10

Comments are closed.