كيف تخسر عشك الزوجي

admin 07/11/2012 Comments Off on كيف تخسر عشك الزوجي

 

بلا شك أن الجنس يلعب دوراً هاماً في العلاقة الزوجية رغم أنه لا ينفرد كعنصر وحيد يحدد نوعة العلاقة فهناك عوامل أخرى مثل الحب والأطفال والمصالح المتبادلة وغيرها.   وبما أن الجنس يمكنه الطغيان على العوامل الأخرى، سنذكر العوامل التي تؤثر سلباً على الرغبة بممارسة الجنس سواء من طرف الزوج أو الزوجة.

 

عدو الرغبة الجنسية: الفيسبوك وما شابهها

شبكات التواصل الإجتماعي والكمبيوتر بشكل عام تسلب العائلة وقتها الثمين وتضيع الوقت في أمور إما مادية خاصة بالعمل أو أمور أنانية ذاتية للهو ومضيعة الوقت.   في بريطانيا مثلاً، وصلت نسبة الطلاق بسبب الفيسبوك إلى نسبة عالية لا مثيل لها وذلك حسب تصريح الأزواج عن سبب طلاقهم.

 

عدو الرغبة الجنسية: هبوط نسبة التستوستيرون

التستوستيرون يساعد في زيادة الرغبة الجنسية بشكل عام.  ومع تقدم السن عند الرجال، فإن مستوى هرمون التستوستيرون يبدأ بالإنخفاض تدريجياْ.  علماً أنه ليس من الضروري أن يفقد كل الرجال الرغبة في الجنس حال إنخفاض مستوى هرمون التستوستيرون — ولكن نعم فإن العديد يفقدون الرغبة أو تقل الرغبة عندهم.  ويرتبط هرمون التستوستيرون أيضاً عند النساء بالرغبة الجنسية مثل الرجال.  لكن التوازن الهرموني للمرأة أكثر تعقيدا من الرجل.  ليس من الواضح ما إذا كان العلاج بواسطة هرمون التستوستيرون آمن وفعال في تحسين الرغبة الجنسية للمرأة كما هو الحال بالنسبة للرجال.

عدو الرغبة الجنسية:  الكساد

إحذروا فإن العديد من أدوية مضادات الإكتئاب والعياذ بالله لها تأثير سلبي على الرغبة الجنسية.   وربما إنحضاض الرغبة الجنسية لديك هو مؤشر على دخولك في حالة إكتئاب وعليك علاجها بطرق غير الأدوية.

عدو الرغبة الجنسية:   إنقطاع الطمث

قرابة 50% من النساء حسب الإحصائيات تقر بإنخفاض الرغبة الجنسية عند إنقطاع الطمث.  ومن علامات دخول المرأة سن اليأس: جفاف المهبل وألم أثناء ممارسة الجنس.   وهذا بدوره يقلل الرغبة بمماراسة الجنس لقلة الراحة والألم. لكن التغيرات الهرمونية لانقطاع الطمث ليست سوى جزء من الصورة.   وعلى المرأة التي تهتم بصحتها الجنسية ومع تقدم سنها الإهتمام بنوعية حياتها اليومية وصحتها الجسدية وشكلها الخارجي كي تقلل من التأثير السلبي لتقدم العمر.

عدو الرغبة الجنسية:   قلة الحميمية والمودة

ممارسة الجنس بلا حميمية هي تلك بعينها قاتلة للرغبة الجنسية.   الحميمية ليست مجرد كلمة السر لممارسة الجنس. إذا كانت حياتك الجنسية باردة،  فعليك بالمزيد من التودد الخالص بعيداً عن الإثارات الجنسية:  النقاش الإيجابي، تبادل النظرات الساحرة، تبادل تدليك اليدين أو أي جزء من الجسد يناسب المناسبة في وقتها.  وكلما زادت المودة والألفة، زادت الرغبة الجنسية.

عدو الرغبة الجنسية:   الضعف الإنتصاب لدى الرجال

ضعف الانتصاب (ED) هو نوع مختلف من الاضطراب الجنسي من فقدان الرغبة الجنسية (وهو مصطلح طبي لفقدان الدافع الجنسي). لكن الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي قلقون إزاء ممارستهم الجنس لإحتمال عدم الإنتصاب الكافي وبذلك تقل الرغبة الجنسية.

عدو الرغبة الجنسية:  السمنة

زيادة الوزن أو السمنة له إرتباط مباشر بالرغبة الجنسية والأداء الجنسي.  علماً أن السبب لذلك غير واضح، ولكن ربما له علاقة بتندي إحترام الذات، والوصمة الاجتماعية والنفسية.   من الصعب أن تشعر بالراحة والإثارة إذا كنت غير راض عن شكلك الخارجي. 

عدو الرغبة الجنسية:  الأدوية

هناك أدوية لها تأثير مباشر على الرغبة الجنسية، مثل:
 

  •     مضادات الاكتئاب
  •     أدوية ضغط الدم
  •     مضادات الهيستامين
  •     وسائل منع الحمل عن طريق الفم (بعض الدراسات تظهر وجود صلة ، والبعض الآخر لا)
  •     العلاج الكيميائي
  •     الأدوية المضادة لفيروس الإيدز
  •     فيناسترايد
  •     البروجسترون الصناعي


لا تتوقف عن أخذ الدواء دون استشارة الطبيب الذي ربما يوصف دواءاً آخر إن وجد.

عدو الرغبة الجنسية:  السهر الطويل أو قلة النوم

النوم القليل والسهر الكثير والأرق يؤثران سلباً على الرغبة الجنسية.  إذا تعب جسدك، أُستنزفت رغبتك بالجنس.

عدو الرغبة الجنسية:    المشاكل العائلية

كثرة المشكل بين الأزواج، والمخاصمات، والإضطراب في الدخل هي مشاكل عقيمة تقتل الرغبة الجنسية أكثر من غيرها وهي الأكثر شيوعاً.   وبالنسبة للنساء على وجه الخصوص، التقارب العاطفي والمودة والحنان هي عنصر رئيسي في التأثير المباشر على الرغبة الجنسية.

 

 

Comments are closed.